image3432.jpg
20-06-20111.jpg
20-01116-2011.jpg

نبذة تعريفية

نسخة للطباعةارسل الى صديق

أنشأت وحدة التمويل الأصغر ببنك السودان المركزي[1]في العام 2007 كوحدة مستقلة مناط بها العمل على تنمية وتطوير قطاع التمويل الأصغر بالسودان. ومنذ إنشاء الوحدة قامت بمهام كبيرة وتاريخية مما كان له الأثر في تنمية القطاع والنهوض بالتجربة الإسلامية في التمويل الأصغر، ليس فقط على النطاق القومي بل أيضا على النطاق العالمي، حيث أثبتت الوحدة أهمية كبيرة كونها أول تجربة إسلامية متكاملة يديرها بنك مركزي تعمل على تنمية وتطوير قطاع التمويل الأصغر الإسلامي في البلاد الإسلامية. كما قامت ولأول مرة بوضع هياكل مؤسسية قوميه مكتمله لمتابعة إدارة وتخطيط تنمية وتمويل وتطوير التمويل الأصغر متمثله في وحدات التمويل الأصغر في رئاسات المصارف وفي فروع البنك المركزي الولائية،  فضلا عن وحدات تخطيط المشروعات بالوزاراتذات الصله بالتمويل الأصغر ومراكز تنمية المشروعات الملحقة ببعض مؤسسات التمويل الأصغر والمصارف المتخصصة، ومجالس التمويل الأصغر بالمركز والولايات. كما كان لها الفضل أيضا في وضع إستراتيجيتين لازمتين لمرحلتين في تطوير القطاع، وأدخلت التأمين الأصغر الإسلامي التكافلي كتأمين وضمان لأصحاب المشروعات الصغري وإستغلت صيغة المضاربة المقيدة في التمويلات بالجملة لمؤسسات التمويل الأصغر. وخلال الفترة منذ إنشائها تناوب في إدارتها اربعة مدراء كان لهم الفضل الكبير في تطوير أداء التمويل الأصغر بالسودان عبر مراحل مختلفة ولكنها متتالية إرتبطت بإنجازاتهم وشكلت قطاع التمويل الاصغر بالسودان كنموذج في التمويل الأصغر الإسلامي الذي يقوده البنك المركزي.

بدأت مراحل التطوير لقطاع التمويل الأصغر عبر الوحدة بمرحلة البناء الهيكلى والوظيفي وصياغة دورها بإصدار المنشورات واللوائح المنظمة لعمل المصارف في التمويل الأصغر وكذلك تأطير دورها التنظيمي والرقابي والتطويري لقطاع التمويل الأصغر بالبلاد، فضلا عن تدريب منسوبيها وترتيب الزيارات الميدانية للتجارب العالمية القائمة على أفضل الأسس والممارسات  العالمية في التمويل الأصغر. هذه الخطوات الأولية كانت لازمة في هذه المرحلة، إذ أن هذه التجربة متفردة قامت على رؤية جديدة وشاملة لم يسبق لها مثيل من قبل.

 ثم جاءت مرحلة الإستمرار في إصدار السياسات واللوائح المنظمة وتشجيع المصارف بتمويل القطاع بنسبة من محافظها التمويلية والبدء في التحول نحو تشجيع قيام مؤسسات التمويل الأصغر بوضع الإطار الرقابي والتنظيمي لإنشاء هذه المؤسسات في العام 2011، وكذلك الدخول في مشروعات قومية في التمويل الأصغر بالولايات بتمويلات من بنك السودان المركزي.كما قامت بوضع وتنفيذ برنامج تمويلي تجريبي كبير الحجم  بالتعاون مع عدد من المصارف لتعميق التجربة، والبدء في برنامج قومي في مجالات التدريب وفي تصحيح المفاهيم ورفع الوعي بالتمويل الأصغر وعمل الشراكات لتقديم الدعم والإسناد الفني للمؤسسات والمصارف المتخصصة عبر إنشاء الشركة السودانية لتنمية التمويل الأصغر وتفعيل دورها كمؤسسة مظلية.

 والمرحلة الأخيرة إستمر فيها رفع الوعي وسط الشرائح المستهدفة بالتمويل وزيادة عدد المؤسسات والمستفيدين  بصورة كبيرة وجدت الإشادات العالمية ووضعت التمويل الأصغر الإسلامي في السودان في الريادة من حيث عدد الممولين والمحفظة القائمة، كما شهدت هذه المرحلة الإستمرار في بناء الهياكل المؤسسية من وحدات ومراكز ومجالس قومية والتوسع الكبير في إنشاء مؤسسات التمويل الأصغر ومدها بالدعم الفني والتمويلات بالجملة عبر إستخدام عقد نموذجي بصيغة المضاربة المقيدة خفضت نسب التعثر وزادت عدد الممولين وعادت للمؤسسات بالربحية الجيدة ووجدت الإشادة من البنك الإسلامي للتنمية، جدة. كما قامت هذه المرحلة بالعمل على ربط المؤسسات تمويليا بالمصارف لإستغلال جزء من النسبة المحددة غير المستغله من محافظ المصارف عبر المؤسسات وتوسيع سوق التمويل الأصغر بالجملة بالتحضير لقيام وكالة حكومية لضمان التمويل الأصغر بالجملة والتي سترى النور قريبا. وشهدت هذه المرحلة أيضا العمل مع المجلس الأعلي للتمويل الأصغر لتحويل إستراتيجية بنك السودان المركزي لإستراتيجية قومية شاملة للتمويل الأصغر تضم كل الشركاء تأكيدا لقومية التجربة وشمولها، فضلا عن التحول نحو العالم الخارجي بنشر مبادئ  التجربة على النطاق الإقليمي والعالمي عبر المساهمات بالنشر والمشاركات في المنتديات والزيارات الميدانية وإستقبال الوفود الأجنبية من الدول الإسلامية وغير الإسلامية للوقوف على خصائص ومميزات التجربة السودانية في التمويل الأصغر الإسلامي

 1.1.  خلفية تاريخية

 إيماناً من بنك السودان المركزي بأهمية التمويل الأصغر كوسيلة فاعلة لتخفيف حدة الفقر  وتحسين مستوى المعيشة لذوى الدخول المحدوده النشطين إقتصاديا ومستويات التشغيل الذاتى والمساهمة في زيادة الناتج المحلى الاجمالى، في يوليو 2006م بادر بنك السودان المركزي بتبني إعداد رؤية لتطوير وتنمية قطاع التمويل الأصغر بالسودان -2007-2011م بالتعاون مع بيت خبرة استشاري متخصص (شركة يونيكونز للإستشارات المحدودة).  هذه الرؤية نتائج من الاعداد المتواصل مع الشركاء في ورش العمل ، الموائد المستديرة والنقاشات والبحوث الميدانية . تهدف هذه الرؤية لتمكين قطاع التمويل الأصغر من لعب دور ريادي.  وفي سبتمبر 2006م تمت إجازة الرؤية واعتمادها كإستراتيجية أساسية  لبناء القطاع بالسودان. 

 كما قام بنك السودان المركزي في مارس 2007 م بإنشاء وحدة متخصصة فى التمويل الأصغر كجهة رقابية و إشرافية وتطويرية لقطاع التمويل الأصغر بالسودان تتبع مباشرة للإدارة العليا بالبنك (المحافظ).

 1.3. أغراض الوحدة :

- تشجيع وحفز التمويل الأصغر (بالنظام الإسلامي ) كأداة لتقديم الخدمات المالية للفقراء والشرائح الضعيفة وتخفيف حدة الفقر وترقية وتطوير التنمية الاقتصادية .

- تقديم التمويل الأصغر من خلال البنوك والمؤسسات المالية غير المصرفية لتسهيل عملية انسياب التمويل للشرائح المستهدفة من موارد القطاع الحكومي وغير الحكومي .

 - التطور المؤسسي للمصارف ومؤسسات التمويل الأصغر من خلال برامج التدريب وتطوير النظم المؤسسية.

1.4. مهام الوحدة : 

تتلخص المهام الرئيسية للوحدة في التالي :-

-       حفز الأعمال التنموية لقطاع التمويل الأصغر بالتعاون مع كبار المساهمين بما فيهم الجهات المانحة

-       وضع السياسات واللوائح والقوانين والتشريعات وإعداد التقارير والرواجع ومراقبة التنفيذ وسير الأداء.

-       الإسهام في التنمية الاقتصادية و الاجتماعية واختيار الصيغ الشرعية المناسبة للتمويل الأصغر .

-       تحليل و تصنيف وتقييم التمويل المقدم لمؤسسات التمويل الأصغر.

 2. منجزات وحدة التمويل الأصغر

 أهم السياسات الخاصة بوحدة التمويل الأصغر في الفترة 2007 – 2014م

 2.1.  السياسات و الإستراتيجيات المنظمة  لقطاع التمويل الأصغر

أصدر بنك السودان المركزي عدد من اللوائح والسياسات التمويلية والمنشورات الداعمة لتنمية  قطاع التمويل الأصغر بالسودان :

- لائحة ترخيص وعمل مصارف ومؤسسات التمويل الأصغر لسنة 2006م

هدفت هذه اللائحة السماح للمستثمرين في تأسيس مصارف ومؤسسات متخصصة للتمويل الاصغر وفق حد أدنى لراس المال يساوي 10 مليون جنيه للمصارف التي تعمل في عواصم الولايات و 5 مليون جنيه للمصارف التي تعمل بالمحليات.

- تعديل لائحة ترخيص وعمل مصارف ومؤسسات التمويل الأصغر لسنة2007م

- تعديل  لائحة تنظيم عمل مؤسسات التمويل الأصغر لسنة 2011م

- الضوابط التنظيمية والرقابية لمؤسسات التمويل الأصغر لسنة 2011م.

- الوحدة في المراحل النهائية لاصدار الاطار التنظمي والرقابي لمؤسسات التمويل الاصغر المعدل لسنة 2014م بنهاية هذا العام .

 2.1.1.السياسات التمويلية الخاصة بالتمويل الأصغر .

 - استمر بنك السودان المركزي في تطبيق سياسات التمويل الأصغر الرامية إلى توجيه المزيد من الموارد للتخفيف من حدة الفقر حيث افرد محور للتمويل الأصغر في سياساته النقدية والتمويلية لكل من للأعوام (2007م،2008م ، 2009م، 2010م ،2011م ،2012م ،2013م ، 2014م ) .

وقد هدف بنك السودان المركزي من السياسيات التمويلية  الخاصة بالتمويل الاصغر خلال هذه السنوات بان تكون سياسيات داعمة لنمو القطاع وتوجيه القطاع المصرفي لاستهداف التمويل الاصغر وفق موجهات اهتمت بالاتي :

 - تشجيع المصارف على استخدام الصيرفة المتحركة وانشاء فروع متخصصة بالاضافة الى انشاء شركات لتقديم خدمات التمويل الاصغر وفقا للائحة ترخيص عمل مصارف ومؤسسات التمويل الاصغر لعام 2006 المعدلة في 2007.

           - الاهتمام بتخصيص 12% من محافظها التمويلية القائمة في أي وقت للتمويل الاصغر وفقا        للموجهات الصادرة بذلك.

          - القيام بعمليات البناء المؤسسي والتدريب بتأسيس وحدات للتمويل الاصغر بالمصارف وتدريب     العاملين فيها.

          - تشجيع قيام صناديق لضمان عمليات التمويل الاصغر وتيسيير عمليات الضمانات باستخدام     ضمانات غير نمطية.

          - العمل على تبسيط الإجراءات والمرونة في الضمانات والبحث عن بدائل للضمانات التقليدية،      وتوسيع نطاق استخدام ضمان المؤسسات كطرف ثالث عن طريق مؤسسات المجتمع المدني      وجمعيات واتحادات العمال

          - في السياسة التمويلية للعام  2009 محور التمويل الأصغر  أيضاً شجع سياسات البنك المركزي   المصارف علي التمويل المصرفي ذي البعد الاجتماعي متمثلاً في التمويل الأصغر والصغير وذلك          بخلق أذرع مصرفية بالمصارف وتطوير الوحدات القائمة حالياً، وكذلك تمويل قطاع الإسكان الشعبي    والريفي.كما تعمل على تشجيع التمويل التنموي عبر المصارف المتخصصة.

          - في أهداف السياسة التمويلية للعام  2010 محور التمويل الأصغر 2010م الاستمرار في تفعيل   سياسات وبرامج التمويل الأصغر والتمويل ذو البعد الاجتماعي لتخفيف الفقر .

          - من ضمن أهداف سياسات 2011م دعم إستراتيجية تخفيف حدة الفقر.

          - في أحد محاور تخصيص الموارد في سياسات 2012 توظيف نسبة 12% على الأقل من المحفظة    الاستثمارية لكل مصرف لمشروعات وبرامج التمويل الصغير والأصغر ومتناهي الصغر وذو البعد    الإجتماعي.

-  في السياسة التمويلية للعام 2013 محور التمويل الأصغر  ورد توجيه للبنوك بالإستمرار في توفير المعينات اللازمة لتوظيف نسبة 12% من المحفظة التمويلية الإجمالية لكل مصرف للعام 2013م          للتمويل متناهي الصغر والأصغر والصغير والتمويل ذي البعد الإجتماعي المرتبط بالتنمية الريفية     والبنية التحتية ، تمكين المرأة ، دعم المؤسسات التعليمية والتدريبية والصحية ، تقديم خدمات المياه    والكهرباء ، الخدمات الزراعية ، خدمات تطوير المشروعات الصغيرة  ، تمويل السكن الإقتصادي ،     تحسين المنازل ،تمويل طلاب الجامعات والسلع الإستهلاكية للتعاونيات والجمعيات والإتحادات.       وتشجيع المصارف ومؤسسات التمويل الأصغر للوصول للنسبة المستهدفة عبر السياسات التالية :

أ‌- توسيع قاعدة استخدام الوثيقة الشاملة لتأمين التمويل الأصغر، والعمل على اعتماد الثقة في العميل المبنية على جودة المشروع ،التاريخ الإئتماني ،المرتبات والمعاشات كضمان لمنح واسترداد التمويل.

ب‌-  تنظيم سوق التمويل الأصغر بالجملة بغرض تشجيع المصارف والمحافظ التمويلية والمانحين لتقديم التمويل بالجملة لمؤسسات التمويل الأصغر المرخص لها بمزاولة العمل وخاصة المؤسسات الولائية عبر وكالة ضمان التمويل الأصغر بالجملة (كفالات)، بالإضافة الى خلق شراكات مع مؤسسات القطاع الخاص لاستقطاب موارد إضافية في إطار المسئولية الإجتماعية لهذه المؤسسات .

ج- تنويع مصادر التمويل بالجملة لمؤسسات التمويل الأصغر.

د- منح المشروعات الإنتاجية ذات الميزات التفضيلية الأسبقية الأولى للتمويل من الموارد المخصصة للتمويل الأصغر وخاصة مشروعات الخريجين والمرأة والشباب وخريجي التدريب المهني والفني وإنشاء نوافذ خاصة بهذه الفئات بمؤسسات التمويل الأصغر بالمركز والولايات .

 -       في السياسة التمويلية للعام  2014 محور التمويل الأصغر تم توجيه البنوك بالاستمرار في سياسة توظيف نسبة الـ 12% من المحفظة التمويلية الإجمالية لكل مصرف للتمويل الأصغر والمتناهي الصغر والتمويل ذو البعد الاجتماعي ، وذلك عبر التمويل المباشر من المصارف للأفراد والمجموعات، أو عبر التمويل بالجملة من المصارف لمؤسسات التمويل الأصغر المرخص لها.

 


 

 

 

 

 

مفكرة الاحداث
« مايو 2017 »
أحداثنينثلاثاءأربعاءخميسجمعةسبت
123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
28293031
استطلاع الرايء
ما رأيك في موقــع وحـدة التمويل الاصغر الجديد؟:
view counter
© 2017 طور بوساطة dot.jo. جميع الحقوق محفوظة